Free CursorsMyspace L
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قسم السياحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: قسم السياحه   الإثنين مارس 30, 2009 8:20 am

مع تحول الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد خدمات ومعرفة وما واكبه من نمو وتوسع ملحوظ في صناعة السياحة العالمية خلال العقود القليلة الماضية ليصبح اكبر قطاع ، على الأقل من حيث رأس المال المستثمر والأيدي العاملة، تضاعف اهتمام مختلف دول العالم الصناعية والنامية على حد سواء ببذل المزيد من الجهود لدعم هذا القطاع الأسرع نموا من بين القطاعات الاقتصادية الأخرى. عالميا ، تساهم السياحة بحوالي 11% من الدخل المحلي الإجمالي وتوفر وظيفة واحدة على الأقل من بين كل 9 وظائف.في الأردن،

تعتبر السياحة ثاني اكبر قطاع من حيث توفير العملات الصعبة وتساهم بحوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) وتعتبر بترول الأردن الذي لا ينضب واهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. ويوفر قطاع السياحة الأردني أكثر من 100 ألف وظيفة، ويحتاج إلى حوالي 5000 عامل إضافي سنويا لإدارة وتشغيل التسهيلات والخدمات السياحية في المملكة.

إن إنشاء قسم مستقل للسياحة سيكون له دورا تكامليا في الكلية إضافة لتخصصات الآثار والصيانة والترميم والنقوش وصيانة وإدارة التراث الحضاري والانثروبولوجيا ويفتح المجال للجامعة لطرح تخصصات أخرى مثل إدارة المطاعم وإدارة الفنادق وغيرها من التخصصات الضرورية للسوق المحلية والعربية المجاورة.

ويأتي إنشاء قسم السياحة في جامعة اليرموك اعترافا من إدارة الجامعة بأهمية صناعة السياحة الأردنية ودورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، إضافة إلى الدور التقليدي للجامعة في المبادرة إلى تلمس حاجات السوق المحلية والعربية من الأيدي العاملة المؤهلة والعمل على توفيرها من خلال برامج هادفة تعتمد التفاعل والتكامل بين الجوانب المعرفية النظرية والمهارات التطبيقية المتخصصة.

التخصصات المطروحة في القسم

أولا : برنامج البكالوريوس في الإرشاد السياحي

يأتي إنشاء برنامج الإرشاد السياحي في مطلع العام الدراسي 2006/2007 مساهمة من الجامعة في توفير كوادر مؤهلة من الأدلاء السياحيين القادرين على تقديم الأردن بأبهى صوره كمقصد سياحي جذاب ومنافس ليس فقط من منظور سياحي ، بل من مختلف جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والبيئية.

وجاءت خطة البرنامج لتعبر عن أهدافه من حيث تعددية الحقول المعرفية وتنوع وتكامل المهارات ، فالطالب يفيد فيه من معظم التخصصات ذات العلاقة مثل التاريخ والجغرافيا والجيولوجيا والانثروبولوجيا والآثار والنقوش والتراث الحضاري واللغات الحديثة والحاسوب، إضافة للمعارف والمهارات السياحية المتخصصة.

أ. أهداف البرنامج

يسعى برنامج الإرشاد السياحي الذي تأسس في العام الأكاديمي 2006/2007 إلى تحقيق الأهداف التالية:

- توفير المعرفة النظرية المتكاملة من معلومات عامة ومتخصصة للعمل في مجال الإرشاد السياحي.

- تنمية شخصية الطالب وتأهيله للتفاعل مع الثقافات المختلفة وتقديم الأردن السياحي بأبهى صورة.

- تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب، وإانا مو مؤدبابه لغتين أجنبيتين على الأقل لتسهيل قدرته على إيصال المعلومات السياحية لزوار المملكة بيسر وفاعلية.

- تعزيز المهارات الفنية المتخصصة، مثل مهارات الاتصال وفن التعامل لدى الطالب.

إذكاء الروح الإبداعية لدى المشاركين من خلال الزيارات الميدانية والتدريب الميداني.

فرص العمل المستقبلية للخريجين

يمكن لخريج البكالوريوس في الإرشاد السياحي العمل بشكل أساسي كدليل موقع أو دليل عام . وبالإضافة لذلك يمكن للخريجين العمل في المجالات التالية : شركات السياحة والسفر ، شركات الطيران ، مؤسسات العلاقات العامة ، المؤسسات السياحية الرسمية والأهلية ، مؤسسات العلاقات العامة ، مراكز المؤتمرات ، والفعاليات السياحية المختلفة.

ثانيا : برنامج ماجستير السياحة

بدأ العمل ببرنامج ماجستير السياحية تحت مظلة قسم الأنثروبولوجيا عام 1999 لتوفير الكوادر الأردنية والعربية وتسليحها بالمهارات الإدارية المتخصصة اللازمة لإدارة المؤسسات والمواقع السياحية وقيادة القطاع السياحي نحو المزيد من التقدم والازدهار.

ويوفر البرنامج للطالب إمكانية اكتساب المهارات المعرفية والإدارة اللازمة في مجال تخطيط وتنمية وتطوير المشاريع السياحية، وإدارة الموارد البشرية والتسويق السياحي، وإدارة المقاصد السياحية، ودراسة الجدوى للمشاريع السياحية .ومن الجدير ذكره في هذا السياق أن هذا البرنامج هو الوحيد في مجال السياحة على مستوى الدراسات العليا في المملكة.

أ. أهداف البرنامج

- أهم الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها:

-صقل وتنمية المهارات الإدارية المتخصصة للطلبة المشاركين.

- توفير القيادات الإدارية اللازمة للمؤسسات والنشاطات السياحية داخل وخارج المملكة.

- تعزيز أهمية الإدارة الوطنية المتخصصة والحد من الاعتماد على القيادات الأجنبية في القطاع السياحي.

فرص العمل المستقبلية

يمكن لخريج ماجستير السياحة العمل في المجالات التالية : التعليم السياحي والفندقي، إدارة المشاريع السياحية ، إدارة المواقع السياحية ، إدارة الفعاليات والتسهيلات السياحية ،إدارة البحوث السياحية ، إدارة التسويق السياحي، إدارة مراكز المؤتمرات ، إدارة المنتجعات والقرى السياحية ،وإدارة الإعلام السياحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قسم السياحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القـــــسم العــام :: السـيـاحـة العـامه-
انتقل الى: