Free CursorsMyspace L
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: هام جدا   الجمعة مارس 27, 2009 5:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح اليوم موضوع في قسم اسلاميات في منتديات جدة بايكرز والصراحة حز في نفسي ان تطرح متل هالمواضيع بالمنتدى الاسلامي اقصد موضوع يطلب منا قراءة ونشر رسايل لعدد معين من الاشخاص بسبب حلم شافه شخص ما ويدعي فيه رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم .... وكلام مثل هذا المهم انا قمت ببحث ارسلت قبل قليل رسالة للشيخ محمد بن عبد الرحمان العريفي وطلبت المساعدة من احد الاخوان فجاب لي جواب الشيخ محمد بن صالح المنجد من موقع سؤال وجواب :

رسائل الجوال والبريد التي يقال فيها: انشرها وإلا تأثم أو يحصل لك كذا وكذا

سؤال:
كثرت في الآونة الأخيرة .. رسائل الجوال أو البريد .. التي يكون فيها مثلا دعاء أو نصيحة ويقال : أمنتك الله أن ترسلها وتنشرها .. أو أن يقول : إذا أرسلتها سوف تسمع خبراً سعيد !! هل عليّ إثم إن لم انشرها ؟؟ وما حكم مثل هذه الرسائل ؟
الجواب :
[محذوف ]
... لكن مما يؤسف له أن بعض الناس خلط هذا العمل الصالح بآخر سيء ، وهو الوقوع في نوع الدجل والباطل ، كقوله : إذا أرسلتها سوف تسمع خبراً سعيد !! ، فهذا ضرب من الكهانة ، فليس هناك دليل شرعي على أن من تلقى النصيحة وأرسلها لغيره أنه سيسمع خبرا سعيدا ، بل قد يسمع خبرا سيئا ، أو سعيدا ، أو لا يسمع شيئا .
وكذلك من يقول : حمَّلتك هذه الأمانة أن ترسلها وتنشرها ، أو أنك ستأثم إن لم تفعل ذلك ، أو من لم ينشرها سيحصل له كذا وكذا ، فهذا كله باطل لا أصل له ، فالمرسَل له لم يتحمل شيئا ، وليس هناك ما يلزمه بالنشر ، ولا يأثم إن تركه ، ولا وجه لتأثيم أحد بغير موجِبٍ من الشرع ، كما أنه لا وجه للإخبار بالغيب المستقبل الذي لا يعلمه إلا الله .
وترتيب الثواب والعقاب على عمل من الأعمال إنما مردّه إلى الله تعالى ، فالحلال ما أحله ، والحرام ما حرمه ، والثواب والعقاب من عنده ، ومن قال في ذلك شيئا بغير برهان منه فقد افترى ، وقد قال سبحانه : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33 .

وهذا مما يبين أهمية العلم ، فإن غالب من يقع في هذا إنما يقع فيه لجهله ، كحال من كان يضع الأحاديث ويفتريها على النبي صلى الله عليه وسلم ، بحجة نشر الخير وترغيب الناس فيه ، فيقع في الكذب المتوعَّد صاحبه بالوعيد الشديد ، لتحصيل الأجر والثواب فيما يظن !
والمقصود : التنبيه على بطلان هذا المسلك ، والتحذير منه ، ولهذا نقول :
ينبغي لمن وصله شيء من ذلك الباطل ، أن ينصح لصاحبه ، وأن يبين له وجوب الانتهاء عن مثل هذه المحفّزات الباطلة ، وألا يصدّق بما جاء في الرسالة من أنه إن نشر سيحصل له كذا وإن لم ينشر سيحصل له كذا ، لأنه نوع من الكذب كما سبق .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .
لهذا أقول كل موضوع يحمل مافيه متل هذه الخزعبلات يتم حذفه

كما أقول على كل من يريد طرح موضوع هنا بالاسلاميات ويحتوي حديثا المرجو التأكد من صحة الحديث وهادي أحاديث عن من يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى قالوا ثنا شريك عن سماك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .

حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى قالا ثنا شريك عن منصور عن ربعي بن حراش عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكذبوا علي فإن الكذب علي يولج النار .

حدثنا محمد بن رمح المصري ثنا الليث بن سعد عن بن شهاب عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي حسبته قال متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .


حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب ثنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار .

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يحيى بن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر إياكم وكثرة الحديث عني فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

لذلك كل موضوع لا يحتوي على سند وراوي الحديث يغلق الى حين ايجاد السند وراوي الحديث وكل حديث يعثر بأنه ضعيف من حيث السند طبعا، بعد استشارة علماء الامة والوسائل كثيرة الحمد لله للتأكد ، يتم يحذفه
ودمتم بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يوسف
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 209
العمر : 24
علم الدولة :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا   الجمعة مارس 27, 2009 8:47 am

مشكورررررررررررررررررررررر
يسلمو موضوعك رائع جداً
20 20 20 20

_________________
تحيات صاحب القلب المجروح أبو يوسف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raqaschool.yoo7.com/index.htm
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هام جدا   السبت مارس 28, 2009 10:33 am

مشكوووور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القـــــسم العــام :: إســـلامـيات-
انتقل الى: